جمعية حواء الغد
منتدى جمعية حواء الغد ، نسوي ثقافي خيري واجتماعي

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا
جمعية حواء الغد
منتدى جمعية حواء الغد ، نسوي ثقافي خيري واجتماعي

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا
جمعية حواء الغد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب القانوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مليحة العتيبي




انثى
عدد الرسائل : 43
البلد : الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب القانوني Female31
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/09/2022

الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب القانوني Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب القانوني   الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب القانوني I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 29, 2022 12:34 am

المحاسبة المالية للشركات والمنظومات الاستثمارية هي إحدى الركائز التي يحتاج إليها أكثر المدراء والمسؤولين من أجل الحصول على تقارير أكثر دقة في عالم الاستثمار والتجارة، وعلى ذلك.. فإن المحاسبة تختص بركنين أساسيين هما المحاسبة المالية والمحاسبة القانونية، وكلاهما لهما دور بالغ الأهمية في عالم الاستثمار والتجارة، حيث إنه لا غنى عن الحاجة إلى كل من مسؤول محاسبة مالية ومسؤول محاسبة قانونية، وعلى إثر ذلك.. تقدم إليكم شركة عرب تك تفصيل شامل حول الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب القانوني والخدمات التي يقدمها كل منهما، تابعونا.

الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب القانوني %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%89-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D9%8A1

ما هي خدمات المحاسب المالي

المحاسب المالي هو إحدى أبرز الوظائف الخدمية التي يحتاج إليها أكثر الأشخاص المسؤولين عن إدارة النشاط التجاري، حيث أن خدمة المحاسب المالي هو إحدى أنواع الخدمات التي ترتبط بشكل مباشر بمعدل نشاط المبيعات والإيرادات والأرباح أو الخسائر التي تحصدها الشركة بحيث يقوم المحاسب المالي برصدها بشكل دقيق يسهل تصفحها مراجعتها في أي وقت ومن خلال هذه الإحصائيات يتم اتخاذ العديد من الإجراءات الإدارية من خلال المؤسس للمنظومة التجارية بشكل عام، وعلى ذلك.. فإن المحاسب المالي يختص بالعديد من المهام المحاسبية التي يقع على عاتقه أدائها بدقة من خلال وثائق بيانية، حيث أن المحاسب المالي مسؤول بشكل كامل عن أداء جميع المهام التالية:


  • المحاسبية المالية لمعدل نشاط المبيعات الخاصة بـ المنظومة التجارية خلال مدة محددة، بحيث يقع على عاتق المحاسب المالي وضع تفصيل دقيق لجميع أنواع المبيعات التي تم بيعها وعددها والتاريخ الموثق لموعد بيعها من أجل تقديم تقرير شامل حول خطة المبيعات داخل دفتر القيود المالية اليومية الخاص بالمنظومة التجارية.
  • تقديم تفصيل شامل حول محاسبة المشتريات المتعلقة بـ معدل نشاط الإنتاج، حيث أن المحاسب المالي مسؤول عن رصد المعاملات المالية التي يتم دفعها جراء شراء المواد والخامات المناسبة لاستمرارية معدل الإنتاج، وتشمل المهام المحاسبية بتسجيل المعدل المتغير في أسعار المشتريات المطلوبة للإنتاج من أجل استخراج وثائق مالية دقيقة حول تكلفة المنتج الأصلية والإيرادات والأرباح النهائية.
  • رصد شامل لحركة المخازن ومعدل الإنتاج اليومي للمنظومة التجارية من اجل فحص المنتجات والسلع المطروحة في المخازن ورصد الخسائر الإنتاجية التي كانت بسبب انتهاء الصلاحية أو بسبب سوء التخزين بشكل غير مناسب.
  • وضع احصاء لمعدل الأرباح النهائية التي تستفيد منها المنظومة التجارية بعد حصر قيمة المشتريات والضرائب وخدمات الموارد البشرية من القيمة النهائية للإيرادات التي حققتها المنظومة التجارية.


الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب القانوني %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%89-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D9%8A2

ما هي خدمات المحاسب القانوني

تختلف مهنة المحاسب القانوني بشكل نسبي عن مهنة المحاسب المالي، حيث أن المحاسب القانوني هو إحدى الخبراء الأكثر دقة في عالم المحاسبة المالية، ويعتبر المحاسب القانوني بـ مثابة إحدى المحاسبين المستقلين في أعمالهم، حيث أن المحاسب القانوني لديه خبرة كبيرة في الإدارية المالية التي تجعل منه قادراً على مراجعة القوائم المالية وتقديم العديد من التقارير المالية والآراء الخبيرة حول نشاط المنظومة التجارية بشكل دقيق ومستقل من خلال مكتبه الخاص، وعلى ذلك.. فإن المحاسب القانوني يختص بـ  تأدية العديد من الخدمات والمهام المحاسبية المتعلقة بـ:

  • المراجعة الدقيقة على القوائم المالية الواردة إليه من خلال الشركات والمنظومات التجارية من اجل رصد أداء المؤسسة التجارية وتقديم التنبيهات تجاه العيوب أو المشكلات المتواجدة بها من أجل معالجتها حتى لا تخل بنظام الشركة.
  • تقديم التقارير العلمية الخبيرة حول معدل سير الأنشطة الإنتاجية والمبيعات داخل الشركة من أجل تقديم اقتراحات حول كيفية تطوير السلع والخدمات الخاصة بـ المنظومة التجارية بشكل أفضل من أجل أن تكون مطلوبة بشكل أكبر داخل الأسواق التجارية في السعودية.
  • تخصيص العديد من الأساليب الترويجية الذكية من أجل زيادة نسبة المبيعات الخاصة بـ المنظومة التجارية، حيث أن من أبرز خدمات المحاسب القانوني بأنه يقترح العديد من الوسائل في الترويج للسلع والخدمات بحيث تكون إحدى الخدمات المطلوبة بشكل كبير من قِبل المستفيدين في الأسواق.
  • يكون المحاسب القانوني مسؤولاً عن نشاط المحاسبين الماليين داخل المنظومة التجارية، حيث أن المحاسب القانوني يقيد تقريراً شاملاً حول نشاط المحاسبين الماليين من أجل تقديم تقارير وافية إلى المسؤول عن المنظومة الاستثمارية.
  • المحاسب القانوني له السلطة العليا في تحديد العديد من الأمور المتعلقة بـ آليات العمل الذي يتم داخل المنظومة التجارية سواء كان من خلال التقارير الدورية التي يقدمها أو من خلال المراجعة الدقيقة لنشاط الإنتاج والمبيعات.


خدمات المحاسب القانوني

  • يقدم العديد من الاقتراحات التي تحد من حدوث خسائر داخل وخارج الشركة.
  • يقدم أيضاً العديد من التقارير التي تنص علي الرؤى الاقتصادية حول مستوى المشروع التجاري ومدى تقدمه أو تدهوره خلال مدة محددة، وتلك الرؤى تساعد المسؤول في تحديد العيوب والأخطاء الخاصة به من أجل معالجتها وتحديد نقاط التميز من أجل تطويره وتحسينه.
  • يساهم المحاسب القانوني في جعل المنظومة التجارية واحدة من المنظومات التجارية المنافسة بشكل بارز في سوق الطلب داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بفضل التوجيهات العملية التي يقدمها المحاسب القانوني إلى المسؤولين والشركاء للمشروع التجاري.
  • يهتم بشكل دقيق حول الحالة القانونية للشركة من حيث تسديد رسوم الضرائب ورسوم خدمات الموارد الطبيعية ورسوم القروض والديون التي تقع على عاتق المؤسس، وذلك لتفادي الوقوع في أي نوع من المشكلات القانونية.


لمعرفة مزيد من التفاصيل من هنا : 
الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب القانوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب القانوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين السكرتيرة والزوجة
» (2) الفرق بين النبوة والملك
» ما هو الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية؟
» الفرق بين الحب والرومانسية
» الفرق بيننا وبينهم نقطة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية حواء الغد :: المنتدى العام :: مساحة شاملة-
انتقل الى: