| مفهوم البدعة | |
|
+6سامية حواء مريم راجية الغفران أمينة فاروق عايدة مزوز أمة الله 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أمة الله
عدد الرسائل : 157 الموقع : alger العمل/الترفيه : الترفيه البلد : السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: مفهوم البدعة الأحد نوفمبر 02, 2008 9:44 am | |
| أولًا: تعريف البدعة:
البدعة في اللغة: قال ابن فارس: «الباء والدال والعين أصلان: أحدهما ابتداء الشيء وصنعه لا عن مثال، والآخر: الانقطاع والكلال».[مقاييس اللغة: بدع] والبدعة: الشيء المخترع على غير مثال سابق، ومنه قوله تعالى: ﴿قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مّنَ ٱلرُّسُلِ﴾ [الأحقاف:9]. [لسان العرب: بدع]
البدعة في الشرع: قال الشافعيُّ: «والبدعة ما خالف كتابًا أو سُنة أو أثرًا عن بعض أصحاب رسول الله-صلى الله عليه وسلم-» [إعلام الموقعين: 1/80]. قال العزُّ بن عبد السلام: «فعلُ ما لم يُعهد في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-» [قواعد الأحكام: 2/172].
قال الشاطبيُّ: «طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية، يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله تعالى». [الاعتصام: 1/51]. - طريقة في الدين، الطريقة: ما أُعِدَّ للسير عليه، وقُيِّدت بالدين لأنَّ صاحبها يضيفها إليه. - مخترعة: أي جاءت على غير مثالٍ سابق، لا تعرف في الدين. - تضاهي الشرعية: تشبهها وليست منها. - يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد: لأنه المقصود منها.
ثانيًا: قواعد عامة لمعرفة البدعة: 1. كل عبادة ليس لها مستندٌ إلاَّ حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي بدعة مثل صلاة الرغائب. 2. إذا ترك الرسول -صلى الله عليه وسلم- فعل عبادة من العبادات مع كون موجبها وسببها المقتضي لها قائمًا ثابتًا، والمانع منتفيًا؛ فإن فعلها بدعة. مثل التلفظ بالنية عند الدخول في الصلاة، والأذان لغير الصلوات الخمس، والصلاة عقب السعي بين الصفا والمروة. 3. كل تقرب إلى الله بفعل شيء من العادات أو المعاملات من وجه لم يعتبره الشارع فهو بدعة، مثل اتخاذ لبس الصوف عبادة وطريقة إلى الله، والتقرب إلى الله بالصمت الدائم، أو بالامتناع عن الخبز واللحم وشرب الماء البارد، أو بالقيام في الشمس وترك الاستظلال. 4. كل تقرب إلى الله بفعل ما نَهى عنه سبحانه فهو بدعة، مثل التقرب إلى الله –تعالى- بالغناء. 5. كل عبادة يُتعبد اللهُ بِها يجب أن تتحقق فيها المتابعة للرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولا يتحقق فيها ذلك إلاَّ بموافقتها للشريعة في ستة أوصاف، فتغيير صفةٍ من هذه الصفات بدعة، وهذه الصفات الست هي: 1- أن تكون العبادة موافقة للشريعة في سببها، فأيُّ عبادة ليس لها سببٌ ثابتٌ بالشرع مردودة، مثل الاحتفال بمولد النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-. 2- أن تكون موافقة للشريعة في جنسها، فلو ضحى أحدٌ بفرس كان بذلك مخالفًا للشريعة. 3- أن تكون العبادة موافقة للشريعة في قدرها، فمَن زاد في الصلاة –الظهر مثلاً- ركعتين لم يكن موافقًا للشريعة بالعبادة في قدرها. 4- أن تكون العبادة موافقة للشريعة في كيفيتها، فمن ابتدأ في وضوئه بغسل الرجلين ثم مسح الرأس لم يكن موافقًا للشريعة في كيفيتها. 5- أن تكون العبادة موافقة للشريعة في زمانِها، فلا تصح صلاة الظهر قبل الزوال. 6- أن تكون العبادة موافقة للشريعة في مكانِها، فلا يصح في اليوم التاسع من ذي الحجة الوقوف بغير عرفة. [دروس وفتاوى الحرم المكي لابن عثيمين: 1/17-19].
ثالثًا: خطر البدعة، وما ينتج عنها من آثار: 1- إحداث في الدين. 2- البدعة بريد الكفر. 3- القول على الله بغير. 4- استدراكٌ على صاحب الشريعة. 5- تفريق الأمة. 6- هجر السنة. 7- الفتنة. 8- اتهام صاحب الرسالة. 9- مضاهاة الأنبياء في النبوة. 10- تحريف الدين وتبديله.
رابعًا: شبهات المبتدعة: 1- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: (من سنَّ في الإسلام سنة حسنة، فله أجرها وأجر من عمل بِها إلى يوم القيامة، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بِها إلى يوم القيامة).[أخرجه مسلم من حديث جرير بن عبد الله البجلي مطولًا: 1017] 2- عن عمر -رضي الله عنه-، قال عن صلاة التراويح جماعة في المسجد: (نعمت البدعة هذه) [أخرجه البخاري في صحيحه: 2010]. 3- قول ابن مسعود: «فما رأى المسلمون حسنًا، فهو عند الله حسنٌ، وما رأوا سيئًا فهو عند الله سيئ». [المسند (1/379)، وحسَّن الشيخ شعيب إسناده في طبعته: 6/84] 4- تقسيم العزّ بن عبد السلام البدعة إلى واجب ومستحب وحرام ومكروه ومباح.
خامسًا: الردّ على الشبهات على الترتيب: 1- قال الشاطبيُّ ردًّا على المستدل بالحديث: «يلزم منه التعارض بين الأدلة، على أنَّ السبب الذي جاء لأجله الحديث هو الصدقة المشروعة، بدليل ما في الصحيح من حديث جرير بن عبد الله -رضي الله عنهما-، قال: (كنا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في صدر النهار فجاءه قوم حفاة عراة مجتابي النمار -أو العباءة- متقلدي السيوف، عامتهم من مضر، بل كلهم من مضر، فتمعر وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما رأى بِهم من الفاقة، فدخل ثم خرج، فأمر بلالًا فأذَّن وأقام فصلَّى، ثم خطب، فقال: ﴿يَـأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِى خَلَقَكُمْ مّن نَّفْسٍ وٰحِدَةٍ﴾ إلى آخر الآية: ﴿إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبً﴾ [النساء:1]. والآية التي في الحشر: ﴿ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ﴾ [الحشر: 18]. وبعد: تصدق رجل من ديناره، من درهمه، من ثوبه، من صاع بره، من صاع تمره، حتى قال: ولو بشق تمرة، قال: فجاءه رجل من الأنصار بِصُرَة كادت كفه تعجز عنها، بل قد عجزت، قال: ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب، حتى رأيت وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتهلل كأنه مذهبة، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء) فتأملوا قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من سنّ سنة حسنة) تجدوا ذلك فيمن عمل بمقتضى المذكور على أبلغ ما يقدر عليه، حتى بتلك الصرّة، فانفتح بسببه باب الصدقة على الوجه الأبلغ، فسُرّ بذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى قال: (من سن في الإسلام سنة حسنة) الحديث، فدل على أنَّ السنة هاهنا مثل ما فعل الصحابي، وهو العمل بما ثبت كونه سنّة». [الاعتصام: 1/142-145]
2- قال ابن رجب: «وأمَّا ما وقع في كلام السلف من استحسان بعض البدع، فإنما ذلك في البدع اللغوية لا الشرعية، فمن ذلك قول عمر -رضي الله عنه- لمَّا جمع الناس في قيام رمضان على إمام واحد في المسجد، وخرج ورآهم يصلون كذلك، فقال: نعمت البدعة هذه». [جامع العلوم والحكم: 1/129].
3- قال السندي: «ظاهر السَّوق يقتضي أنّ المراد بهم الصحابة، على أنّ التعريف للعهد، فالحديث مخصوص بإجماع الصحابة لا يعم إجماع غيرهم، فضلًا عن أن يعم رأي بعض، ثم الحديث مع ذلك موقوف غير مرفوع». [نقلًا عن تعليق الشيخ شعيب في طبعته للمسند: 6/85]، والسَّوق المراد منه: سياق الكلام.
4- قال الشاطبيُّ: «إنّ هذا التقسيم أمر مخترع لا يدل عليه دليل شرعي، بل هو في نفسه متدافع؛ لأنّ حقيقة البدعة أن لا يدل عليها دليل شرعي، لا من نصوص الشرع، ولا من قواعده؛ إذ لو كان هنالك ما يدل من الشرع على وجوب أو ندب أو إباحة لما كان ثم بدعة، ولكان العمل داخلًا في عموم الأعمال المأمور بها أو المخيَّر فيها، فالجمع بين عدِّ تلك الأشياء بدعًا، وبين كون الأدلة تدل على وجوبها أو ندبها أو إباحتها جمع بين متنافيين» [الاعتصام: 1/188-220]. | |
|
| |
أمة الله
عدد الرسائل : 157 الموقع : alger العمل/الترفيه : الترفيه البلد : السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: مفهوم البدعة الأحد نوفمبر 02, 2008 9:45 am | |
| سادسًا: أسباب الابتداع: 1- الجهل. 2- اتباع الهوى. 3- التعلق بالشبهات. 4- الاعتماد على العقل المجرد. 5- سكوت العلماء. 6- الاعتماد على أحاديث ضعيفة، أو موضوعة. 7- ردود الأفعال. 8- عدم التقيّد بفهم السلف الصالح. 9- التقليد الأعمى. 10- عدم اتباع العلماء الربانيين.
سابعًا: سبل القضاء على البدعة: 1- التعريف بخطر البدعة، والتحذير منها، وممّا ينتج عنها من آثار. 2- الدعوة إلى التمسك والاعتصام بكتاب الله وسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وفهمهما كما فهمهما السلف. 3- الدعوة والعمل على تمييز صحيح السنة من ضعيفها. 4- تصفية المذاهب الفقهيّة من بدعة التعصب المذهبي. 5- نشر العلم وتصحيح المعتقدات والعبادات والمعاملات بين عامة الناس. 6- التحذير من أهل البدع والنهي عن مجالستهم، وعدم التمكين لهم. 7- الأخذ عن العلماء الربانيين، والأئمة المهديين.
ثامنًا: الآيات القرآنية : 1- ﴿وَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱللَّهِ جَمِيعً﴾ [آل عمران: 103]. قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: (حبل الله الجماعة) [أخرجه الطبري في تفسيره: 4/30]. قال القرطبيُّ: «فأوجب تعالى علينا التمسك بكتابه وسنة نبيه والرجوع إليهما عند الاختلاف، وأمرنا بالاجتماع على الاعتصام بالكتاب والسنة اعتقادا وعملا، وذلك سبب اتفاق الكلمة وانتظام الشتات الذي يتم به مصالح الدنيا والدين، والسلامة من الاختلاف، وأمر بالاجتماع، ونَهى عن الافتراق الذي حصل لأهل الكتابين» [جامع أحكام القرآن: 4/164].
2- ﴿وَلاَ تَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَٱخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ ٱلْبَيّنَـٰتُ﴾ [آل عمران:105]. قال القرطبيُّ: «يعني اليهود والنصارى في قول جمهور المفسرين، وقال بعضهم: هم المبتدعة من هذه الأمة» [تفسير القرطبيّ: 4/166]. - ﴿وَمَن يُشَاقِقِ ٱلرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ ٱلْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ ٱلْمُؤْمِنِينَ نُوَلّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرً﴾ [النساء:115]. قال ابن كثير: «أي: ومن سلك غير طريق الشريعة التي جاء بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- فصار في شقٍ والشرع في شق، وذلك عن عمدٍ منه بعدما ظهر له الحقّ، وتبيَّن له، واتضح له». [تفسير ابن كثير: 2/365].
3- ﴿ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي﴾ [المائدة:3]. قال مالك: «من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة؛ فقد زعم أن محمدًا خان الرسالة؛ لأنَّ الله يقول: ﴿ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ﴾، فما لم يكن يومئذ دينًا؛ فلا يكون اليوم دينًا». [الاعتصام: 1/64]. قال ابن كثير: «هذه أكبر نعم الله عز وجل على هذه الأمة، حيث أكمل تعالى به لهم دينهم، فلا يحتاجون إلى دين غيره، ولا إلى نبي غير نبيهم صلوات الله وسلامه عليه، ولهذا جعله الله خاتم الأنبياء، وبعثه إلى الإنس والجن، فلا حلال إلا ما أحله، ولا حرام إلا ما حرّمه، ولا دين إلا ما شرعه، وكل شيء أخبر به فهو حق وصدق، ولا كذب فيه ولا خلل». [تفسير ابن كثير: 3/23]
4- ﴿إِنَّ ٱلَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعً﴾ [الأنعام: 159]. قال البغويُّ: «هم أهل البدع والأهواء» [شرح السنّة: 1/210].
5- ﴿وَأَن تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ﴾ [الأعراف:33]. قال ابن كثير: «وأغلظ من كلِّ ذلك، وهو القول على الله بلا علم، فيدخل في هذا كل كافر، وكل مبتدع أيضًا» [تفسير ابن كثير: 1/293].
6- ﴿وَرَهْبَانِيَّةً ٱبتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَـٰهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ٱبْتِغَاء رِضْوٰنِ ٱللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَـآتَيْنَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مّنْهُمْ فَـٰسِقُونَ﴾ [الحديد:27] عن أبي سعيد الخدريِّ أنّ رجلًا جاءه، فقال: أوصني. فقال: (سألت عما سألت عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من قبلك، أوصيك بتقوى الله، فإنّه رأس كل شيء، وعليك بالجهاد فإنه رهبانية الإسلام، وعليك بذكر الله وتلاوة القرآن، فإنّه روحك في السماء وذكرك في الأرض) [المسند 11365].
تاسعًا: الأحاديث النبويَّة : 1- عن أنس بن مالك عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، قال : (إنَّ الله احتجز التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته) [أخرجه الطبراني في الأوسط: 4360، والبيهقيُّ في الشعب: 2/308، وصححه الألبانيُّ في السلسلة الصحيحة: 1620]. قال سفيان الثوريُّ: «البدعة أحبُّ إلى إبليس من المعصية، المعصية يُتاب منها، والبدعة لا يُتاب منها» [شرح السنّة: 1/216].
2-عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ) [أخرجه البخاريّ: 2697، ومسلم: 1718]. قال النوويُّ: «قال أهل العربية: الرد هنا بمعنى المردود، ومعناه: فهو باطل غير معتد به». وقال: «وهذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الإسلام، وهو من جوامع كلمه -صلى الله عليه وسلم-، فإنه صريح في رد كل البدع والمخترعات»، وقال: «وهذا الحديث مما ينبغي حفظه واستعماله في إبطال المنكرات، وإشاعة الاستدلال به» [شرح مسلم: 12/16]. قال ابن رجب: «فمن تقرب إلى الله بعمل لم يجعله الله ورسوله قربة إلى الله فعمله باطل مردود». [جامع العلوم: 1/178].
الموقع: طريق القرآن | |
|
| |
عايدة مزوز
عدد الرسائل : 75 الموقع : hawaaelghad.ahlamontada.net العمل/الترفيه : الترفيه البلد : السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: مفهوم البدعة الخميس ديسمبر 11, 2008 9:07 am | |
| | |
|
| |
أمينة فاروق
عدد الرسائل : 113 الموقع : net العمل/الترفيه : ... البلد : السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 01/11/2008
| موضوع: رد: مفهوم البدعة الجمعة ديسمبر 12, 2008 12:24 am | |
| | |
|
| |
أمة الله
عدد الرسائل : 157 الموقع : alger العمل/الترفيه : الترفيه البلد : السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: مفهوم البدعة الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 9:01 am | |
| | |
|
| |
راجية الغفران
عدد الرسائل : 182 الموقع : hawaaelghad.ahlamontada.net العمل/الترفيه : ثقافة عامة السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: مفهوم البدعة السبت ديسمبر 27, 2008 4:38 pm | |
| بارك الله فيكي وجازاكي كل الخير | |
|
| |
مريم
عدد الرسائل : 214 الموقع : hawaaelghad.ahlamontada.net العمل/الترفيه : جمعية حواء الغد البلد : السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 21/10/2008
| موضوع: رد: مفهوم البدعة الإثنين يناير 05, 2009 6:52 am | |
| | |
|
| |
سامية حواء Admin
عدد الرسائل : 2344 العمل/الترفيه : رئيسة جمعية حواء الغد المزاج : من الحامدين الشاكرين البلد : السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 26/09/2008
| موضوع: رد: مفهوم البدعة الأحد يناير 25, 2009 10:36 am | |
| _________________ لدينا قوة هائلة لا يتصورها إنسان ونريد أن نستخدمها في البناء فقط، فلا يستفزنا أحد!
نقاتل معا، لنعيش معا، ونموت معا!
| |
|
| |
ضي القمر
عدد الرسائل : 36 العمر : 37 الموقع : hawa العمل/الترفيه : hawa البلد : السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2009
| موضوع: رد: مفهوم البدعة الثلاثاء فبراير 03, 2009 8:30 am | |
| | |
|
| |
سوسن النعيمي
عدد الرسائل : 302 الموقع : قطر العمل/الترفيه : جمعية حواء الغد المزاج : رااااااااااااااااااااااايق البلد : السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/11/2008
| موضوع: رد: مفهوم البدعة الجمعة أبريل 10, 2009 8:50 am | |
| موضوع مفيد جزاك الله كل الخير | |
|
| |
دعاء الروح
عدد الرسائل : 337 الموقع : net العمل/الترفيه : nnnnnnn البلد : السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: مفهوم البدعة السبت أبريل 11, 2009 6:15 am | |
| | |
|
| |
بريق الفجر
عدد الرسائل : 448 الموقع : hawaae العمل/الترفيه : hawaae البلد : السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/11/2008
| موضوع: رد: مفهوم البدعة الثلاثاء يونيو 02, 2009 7:17 am | |
| | |
|
| |
| مفهوم البدعة | |
|