نستعين به ونحمده ونستهديه ونستغفره ونؤمن به ونتوكل عله
كيفتصلي الحائض ركعتي الاحرام وهل يجوز للمرأة الحائض ترديد آيات من القرآن الكريم في سرها أم لا؟
اولا: الاحرام للحج او العمرة ليس له صلاة ركعتين لأنه لم يرد او يثبت بالسنة ذلك عن رسول الله صلي الله عليه وسلم لا بالقول ولا بالفعل
ثانيا: ان هذه المرأة التي حاضت قبل ان تحرم يمكنها ان تحرم وهي حائض لأن رسول الله صلي الله عليه وسلم أمر أسماء بنت عيس زوجة ابي بكر ان تغتسل وهما في (ذي الحليفة) استعدادا للحج وتحرم وتبقي علي احرامها حتي تطهر ثم تطوف حول البيت الحرام ثم تسعي بين الصفا والمروة ويمكن للحائض ان تقرأ من القرآن عند الحاجة دون مس المصحف الشريف
س: سافرت امرأة الي الحج زجاءت عادتها الشهرية منذ خمسة ايام من تاريخ سفرها وبعد وصولها للميقات( المكان الذي ستبدأمنه الاحرام) حيث اغتسلت وعقدت الاحرام وهي لم تطهر من العادة الشهرية وحين وصولها الي مكة المكرمة ظلت خارج الحرم المكي ولم تفعل شيء من شعائر الحج او العمرة ومكثت يومين في مني ثم تطهرت واغتسلت وادت جميع مناسك العمرة وهي طاهرة ثم عاد الدم اليها وهي في طواف الافاضة للحج الا انها استحيت واكملت مناسكها ولم تخبر وليها الا بعد وصولها الي بلدها فما حكم ذلك؟
ج - ان الدم الذي اصابها في طواف الافاضة اذا كان دم حيض الذي تعرفه وبأوجاعه فان طواف الافاضة لم يصح ويلزمها ان تعود الي مكة لتطوف طواف الافاضة فتحرم اولا بعمرة من الميقات وتؤدي العمرة بطواف وسعي وتقصر ثم تؤدي طواف الافاضة - اما اذا كان الدم ليس دم حيض فان طوافها صحيح عند العلماء الذين لا يشترطون الطهارة عند الطواف فان لم يمكنها الرجوع حيث انها من خارج المملكةالعربية السعودية فحجها صحيح
س: قدمت امرأة محرمة بعمرة وبعد وصولها الي مكة حاضت ومحرمها مضطر الي السفر سريعا وليس لها احد بمكة فما الحكم؟
ج- هذه السيده تسافر مع محرمها وتبقي علي احرامها ثم ترجع اذا طهرت هذا ان كانت في المملكة العربية السعودية لان الرجوع سهل اما اذا كانت من خارجها ويصعب عليها الرجوع فانها تتحفظ وتطوف وتسعي وتقصر وتنهي عمرتها لان طوافها حينئذ ضرورة والضرورات تبيح المحظورات لكي تسافر الي بلدها
س - لقد قمت باداء فريضة الحج العام الماضي واديت جميع شعائر الحج ماعدا طواف الافاضة وطواف الوداع حيث منعني منهما عذرر شرعي فرجعت الي بيتي مثلا في المدينة النورة علي ان اعود في يوم من الايام سريعا لأطوف طواف الافاضة وكذلك طواف الوداع ولكن بجهل مني في أمور الدين فقد تحللت من كل شيء وفعلت كل شيء يحرم فعله اثناء الاحرام وسألت عن رجوعي لكي اطوف فقيل لي لا يصح لك ان تطوفي فسد حجك وعليك الاعادة للحج مرة اخري في العام المقبل مع ذبح بقرة او ناقة فهل هذا صحيح وهل فسد حجي وهل يجب الاعادة؟
ج- في هذه الحالة يجب عليكي الرجوع الي مكة وتطوفي طواف الافاضة فقط اما طواف الوداع فليس واجب عليك مادمت حائض عند الخروج اما طواف الافاضة فلابد لك منه وتحللتي من كل شيء عن جهل فان هذا لايضرك لان الجاهل الذي يفعل شيء من محظورات الاحرام لا شيء عليه وكذلك اذا كان ناسيت او مكرها
هـــــــــــــــــــــــــــــــا واللع تعالي أعلي وأعلم
اقول قولي هذا وبالله التوفيق والهداية
وسلام الله تعالي ورحمته وبركاته عليكن اخواتي المؤمنات
كريم علي