بسم الله الرحمن الرحيم
عن أبي محمد عب الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
(لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لما جئت به)
لو تأملنا قوله صلي الله عليه وسلم ومعتاه الايماني فانه تصديق لكتاب الله تعالي
وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضي الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)
والحديث الجليل من السيد الجليل صلوات ربي وسلامه عليه نظير قوله
لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لما جئت به)
فليس لأحد مع الله عز وجل ورسوله أمر ولا هوي .
وعن ابراهيم بن محمد الكوفي قال: رأيت الشافعي بمكة يفتي الناس ورأيت اسحاق بن راهوية وأحمد بن حنبل حاضرين فقال أحمد لاسحاق تعالي أريك رجلا لم عينك مثله فقال له اسحاق لم تري عيني مثله؟ قال: نعم فجاء به فوقفه علي الشافعي ثم تقدم اسحاق الي مجلس الشافعي فسأله عن كراه بيوت مكة فقال الشافعي : هذا عندنا جائز قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (فهل ترك لنا عقيل من دار؟) فقال اسحاق اخبرنا يزيد بن هارون عن هشام عن الحسن أنه لم يكن يري ذلك وقال الشافعي : أنت الذي يزعم أهل خراسان انك فقيههم قال اسحاق :كذلك يزعمون قال الشافعي ما أحوجنيان يكون غيرك في موضعك فكنت آمر بفرك أذنيه أنا أقول قال رسول الله صلي الله عليه وسلم وأنت تقول قال عطاء وطاووس والحسن وابراهيم هؤلاء لا يرون ذلك؟ وهل لأحد مع رسول الله صلي الله عليه وسلم حجه؟ ثم قال الشافعي قال الله تعالي
للفقراء المهاجرين الذي أخرجوا من ديارهم) افتنتسب الديار الي مالكين او غير مالكين؟ قال الشافعي فقول الله تعالي اصدق الاقاويل
وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
من دخل دار ابي سفيان فهو آمن) وقد اشتري عمر بن الخطاب دار الحجلتين فقال
سواء العاكف فيه والباد) فقال الشافعي : المراد المسجد خاصة وهو الذي حول الكعبة ولو كان كما تزعم لكان كما تزعم لكان لا يجوز لأحد ان ينشد من دور مكة ضالة ولا تحبس فيها البدن ولا تلقي الارواث ولكن هذا في المسجد خاصةفسكت اسحاق ولم يتكلم قسكن الشافعي؟
فلابد ان يكون مقياس قلب المؤمن مع العلم بالشيء يأتي موافقا للكتاب والسنه كما أمر الله تعالي ورسوله صلي الله عليه وسلم وقد قال ابن تيمية : جماع الدين أمران : أن لا يعبد الا الله وان يعبد الله كما امر
هذا وبالله التوفيق والهداية
هالسلامة عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم/ كريم علي