akedi
عدد الرسائل : 29 العمر : 50 الموقع : http://www.ahewar.org/m.asp?i=870 العمل/الترفيه : a البلد : السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/05/2009
| موضوع: المرأة بين المنطق والتناقضات في مونولوق فاطمة السبت مايو 23, 2009 9:25 am | |
| مونولوق فاطمة يروي يوميات امرأة تعيش حياة بائسة في وسط مجتمع يقمع الحريات وتنعدم فيه القيم والأخلاق ، مجتمع يؤمن بالملموس فاطمة امرأة لها دور كبير في بناء المجتمع ، ولكن كيف يمكن لها أن تلعب هذا الدور وتتحمل هذه المسؤولية ، وهي مضطهدة مستلبة في إنسانيتها غارقة في الجهل وظلمات الخرافات والأساطير ، محجوبة عن الدنيا ، لا ترى الحياة إلا فوق سطح العمارة ، تتخبط بين المنطق ، والتناقضات ، وقضية المرأة العربية لا تتقدم ولا تتراجع إلا بالتوازي مع تقدم الأمة بمجموعها أو تراجعها . مونولوق فاطمة للكاتب المسرحي بن قضاف محمد ، وإخراج الفنانة صونيا ، وأداء الفنانة صبرة نسرين بلحاج ، خريجة المعهد العالي للفنون الدرامية برج الكيفان الجزائر . وعندما تشتعل أضواء البرجكتورات ، يبدأ العرض حيث تفتح الستارة ، تخرج نسرين لتسرد قصتها للجمهور مع سطح العمارة الذي تصعد له مرة في كل شهر لتنظيف الملابس القذرة ، وبين الحين و الأخر تسرد قصتها مع سائق الوزارة ، ومدى سعادتها بعيد الاستقلال ، حيث كان الديكور بسيط ، وهذا ما جعل الإضاءة تلعب دور كبير في خلق الجو المناسب للموضوع ، كل شئ كان بسيطا لكنه كان عميقا ، حيث كل مقاييس النجاح كانت كلها حاضرة في هذا العرض واستطاعت بعبقريتها التجول في المجتمع الجزائري وهذا من خلال ، ملامح وجهها ، وابتسامتها ، حيث جعلتنا نسافر معها في واقع المجتمع الجزائري ، بالعديد من المحطات من خلال صوتها وحركتها ، المنسجمة مع الموسيقى التي تصدح حينا وتنساب أحيانا أخرى برومانسية ، عالية ، مثل شعر الكلمات والموسيقى العذبة ، إذا هي الجاذبية وقوة الموهبة اللذان يحددان وصول الممثل إلى الجمهور دون غيره وكما في الشخصية الكاريزمية التي تحقق وجودها عن طريق إخضاع الكل لها حيث تصبح وظائف الأفراد تحت تصرفها في التلقي والاستقبال وهكذا هي مهمة الممل الواحد في عروض الموندراما في إذلال إشكالية الوحدانية في مهمته الصعبة لأنها الإشكالية الأهم في تلك العروض لما تتطلبه من إمكانات هائلة وحضور لا يمل فالقلة من ممثلي المسرح العربي قادرون على تولي مسؤولية التورط في محنة الوحدانية على المسرح لأنه غالبا لا يمتلك من أدواته أكثر من موهبة ( السير ، والحوار ، والضحك ) وهي أقصى غايات الإبداع لديه وكلها قاصرة عن تقديم عرض فني متكامل وهذا عندما نعرف التعريفات التي تقول أنها المسرح الذي يقوم بالأساس على ممثل واحد وهذا الممثل الذي لا يملك الاخياله وعواطفه وذاكرته وجسمه . وخلاصة القول كان المنولوق مسرحيا ادى أغراضه لأنه ترك الجمهور يتبعه بأكمله ، ولأن الحكاية في الموندراما تشكل طرفا مهما من أطراف المعدلة لكن البعض من المنظرين لا يعطيها أهمية بالغة مثل ( بيتربروك ) الذي يحدد الأهمية في المسرح الممثل ، والمتفرج ، او أي مضمون بسيط يتفق عليه او (كرتوفسكي ) الذي يؤكد وجود مسرح ، ممثل ، جمهور ، اذا فالنص لا يمثل الظرف الأهم في المسرح فالممثل ، والمتفرج ، هما العنصران الاساسيان للفن المسرحي . ويقول كيث جونستون بوسعك أن تشاهد ممثلا رائعا في الصف الخلفي لمسرح كبير ، لا يمثل وجهه إلا بقعة ضئيلة على الشبكية فتتوهم أنك رأيت كل تعبير دقيق ، مثل هذا الممثل يمكنه أن يجعل القناع الخشبي يبتسم وشفتيه المقوستين ترتعدان ، وحاجيبه المرسومين يضيقان . [right] | |
|
سامية حواء Admin
عدد الرسائل : 2344 العمل/الترفيه : رئيسة جمعية حواء الغد المزاج : من الحامدين الشاكرين البلد : السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 26/09/2008
| موضوع: رد: المرأة بين المنطق والتناقضات في مونولوق فاطمة الثلاثاء يونيو 02, 2009 1:10 pm | |
| شاهدت المنولوق من قبل لكن طرحك اضفى عليه احساس ورونق اخر واخذنا بعيدا جدا محمد بن قضاف كاتب متميز والاستاذة صونيا مبدعة بلا حدود اما عقيدي فهو شخص يعرف كيف يخار مواضيعه مشكور وفي انتظار تميزك المعتاد ودي _________________ لدينا قوة هائلة لا يتصورها إنسان ونريد أن نستخدمها في البناء فقط، فلا يستفزنا أحد!
نقاتل معا، لنعيش معا، ونموت معا!
| |
|