جمعية حواء الغد
منتدى جمعية حواء الغد ، نسوي ثقافي خيري واجتماعي

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا
جمعية حواء الغد
منتدى جمعية حواء الغد ، نسوي ثقافي خيري واجتماعي

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا
جمعية حواء الغد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل يجوز تقبيل المصحف

اذهب الى الأسفل 
+2
هبة الله
أم عاصم
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم عاصم

أم عاصم


انثى
عدد الرسائل : 348
الموقع : تونس
العمل/الترفيه : المطالعة والترفيه
البلد : هل يجوز تقبيل المصحف Female73
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

هل يجوز تقبيل المصحف Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز تقبيل المصحف   هل يجوز تقبيل المصحف I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 25, 2008 3:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكم اخواتي فتوى عن حكم تقبيل المصحف الكريم للشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله
.فأجاب : ( هذا مما يدخل – في اعتقادنا – في عموم الأحاديث التي منها ( إياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة ), وفي حديث آخر ( كل ضلالة في النار ) , فكثير من الناس لهم موقف خاص من مثل هذه الجزئية , يقولون : وماذا في ذلك ؟! ما هو إلا إظهار تبجيل وتعظيم القران , ونحن نقول صدقتم ليس فيه إلا تبجيل وتعظيم القران الكريم ! ولكن تُرى هل هذا التبجيل والتعظيم كان خافياً على الجيل الأول -وهم صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم- وكذلك أتباعهم وكذلك أتباع التابعين من بعدهم ؟ لا شك أن الجواب سيكون كمال قال علماء السلف : لو كان خيراُ لسبقونا إليه .
هذا شيء , والشيء الآخر : هل الأصل في تقبيل شيء ما الجواز أم الأصل المنع ؟؟؟
هنا لا بد من إيراد الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما ليتذكر من شاء أن يتذكر , ويعرف بُعد المسلمين اليوم عن سلفهم الصالح , وعن فقههم , وعن معالجتهم للأمور التي قد تحدث لهم .
ذاك الحديث هو : عن عباس بن ربيعة قال : رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُقبل الحجر ( يعني : الأسود ) ويقول ( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع , فلولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتُك ) , وما معنى هذا الكلام من هذا الفاروق : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتك ؟! .
إذاً , لماذا قبل عمرُ الحجر الأسود , وهو كما جاء في الحديث الصحيح ( الحجر الأسود من الجنة ) ؟! فهل قبله بفلسفة صادرة منه , ليقول كما قال القائل بالنسبة لمسألة السائل : إن هذا كلام الله ونحن نقبله ؟! هل يقول عمر : هذا حجر أثر من آثار الجنة التي وُعد المتقون فأنا أُقبله , ولست بحاجة إلى نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبين لي مشروعية تقبيله ؟! أم يعاملُ هذه المسألة الجزئية كما يريد أن يقول بعض الناس اليوم بالمنطق الذي نحن ندعو إليه , ونسميه بالمنطق السلفي , وهو الإخلاص في اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام , ومن استن بسنته إلى يوم القيامة ؟ هكذا كان موقف عمر , فيقول : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك لما قبلتك .
إذاُ الأصل في هذا التقبيل أن نجري فيه على سنة ماضية , لا أن نحكم على الأمور – كما أشرنا آنفا – فنقول : هذا حسن , وماذا في ذلك ؟! اذكروا معي موقف زيد بن ثابت كيف تجاه عرض أبي بكر وعمر عليه] في جمع القران لحفظ القران من الضياع , لقـد قال : كيف تفعـلون شيئاً ما فعله رسول الله صلى الله عـليه وسلم ؟! فليس عند المسلمين اليوم هذا الفقه في الدين إطلاقاً .
إذا قيل للمقبل للمصحف : كيف تفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! واجهك بأجوبة غريبة عجيبة جداً , منها : يا أخي ! وماذا في ذلك ؟! هذا فيه تعظــيم للـقران ! فــقل له : يا أخي ! هذا الكلامُ يعاد عليك : وهل الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يُعظم القران ؟ لا شك أنه كان يعظم القران , ومع ذلك لم يُقبله , أو يقولون : أنت تنكر علينا تقبيل المصحف ! و ها أنت تركب السيارة , وتسافر بالطيارة وهذه أشياء من البدعة ؟! يأتي الرد على ما سمعتم أن البدعة التي هي ضلالة , إنما ما كان منها في الدين .
أما في الدنيا , فكما ألمحنا آنفا أنه قد تكون جائزة , وقد تكون محرمة إلى آخره , وهذا الشيء معروف , ولا يحتاج إلى مثال .
فالرجل يركب الطيارة ليسافر إلى بيت الله الحرام للحج , لا شك أنه جائز , والرجل الذي يركب الطيارة ليسافر إلى بلاد الغرب ويحُج إليه , لا شك أن هذه معصية , وهكذا .
أما الأمور التعبدية التي سئُـل عنها السائل : لماذا تفعل ]هذا ؟ قال التقرب إلى الله !
فأقول : لا سبيل إلى التقرب إلى الله تبارك وتعالى إلا بما شرع الله , ولكني أريد أن أُذكر بشيء وهو – في اعتقادي – مهم جدا لتأسيس ودعم هذه القاعدة ( كل بدعة ضلالة ) , لا مجال لاستحسان عقلي بتاتاً .
يقول بعض السلف : ما أُحدثت بدعة إلا و أُميتت سنةٌ .
وأنا ألمس هذه الحقيقة لمس اليد بسبب تتبعي للمحدثات من الأمور , وكيف أنها تخالف ما جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام في كثير من الأحيان .
وأهل العلم والفضل حقاً إذا أخذ أحدهم المصحف ليقرأ فيه , لا تراهم يُقبلونه , وإنما يعملون بما فيه , وأما الناس – الذين ليس بلعواطفهم ضوابط – فيقولون : وماذا في ذلك ؟! ولا يعلمون بما فيه ! فنقول : ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة .
ومثل هذه البدعة بدعة أخرى : نرى الناس – حتى الفُساق منهم الذين لا زال في قلوبهم بقية إيمان- إذا سمعوا المؤذن قاموا قياماً ! وإذا سألتهم : ما هذا القيام ؟! يقولون : تعظيما لله عزوجل ! ولا يذهبون إلى المسجد , يظلون يلعبون بالنرد والشطرنج ونحو ذلك , ولكنهم يعتقدون أنهم يعظمون ربنا بهذا القيام ! من أين جاء هذا القيام ؟! جاء طبعاً من حديث موضوع لا أصل له وهو ( إذا سمعتم الأذان فقوموا )
هذا الحديث له أصل , لكنه حُرف من بعض الضعفاء أو الكذابين , فقال ( قوموا ) بدل ( قولوا ) واختصر الحديث الصحيح ( إذا سمعتم الأذان , فقولوا مثل ما يقول , ثم صلوا علي .. ) الخ الحديث , فانظروا كيف أن الشيطان يُزين للإنسان بدعة ]بدعته[ , ويقنعه في نفسه بأنه مؤمن يُعظم شعائر الله , والدليل أنه إذا أخذ المصحف يُقبله , وإذا سمع الأذان يقوم له ؟!
لكن هل هو يعمل بالقران ؟ لا يعمل بالقران ! مثلاً قد يُصلي , لكن هل لا يأكل الحرام ؟ هل لا يأكل الربا ؟ هل لا يُطعم الربا ؟ هل لا يُشيع بين الناس الوسائل التي يزدادون بها معصية لله ؟ هل ؟ هل ؟ أسئلة لا نهاية لها , لذلك نحن نقف فيما شرع الله لنا من طاعات وعبادات , ولا نزيد عليها حرفاً واحداً , لأنه كما قال عليه الصلاة والسلام ( ما تركت شيئاً مما أمركم الله به إلا وقد أمرتكم به ) , وهذا الشيء الذي أنت تعمله , هل تتقرب به إلى الله ؟ وإذا كان الجواب : نعم . فهات النص عن الرسول عليه الصلاة والسلام . الجواب : ليس هناك نص . إذا هذه بدعة , ولكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
ولا يُشْكلن على أحد فيقول : إن هذه المسألة بهذه الدرجة من البساطة , مع ذلك فهي ضلالة وصاحبها في النار ؟!
أجاب عن هذه القضية الإمام الشاطبي بقوله ( كل بدعة مهما كانت صغيرة فهي ضلالة ) .
ولا يُنظر في هذا الحكم – على أنها ضلالة – إلى ذات البدعة , وإنما يُنظر في هذا الحكم إلى المكان الذي وضعت فيه هذه البدعة , ما هو هذا المكان ؟ إن هذا المكان هو شريعةُ الإسلام التي تمتْ وكملتْ , فلا مجال لأحد للاستدراك ببدعة صغيرة أو كبيرة , من هنا تأتي ضلالةُ البدعة , لا لمجرد إحداثه إياها , وإنما لأنه يعطي معنى للاستدراك على ربنا تبارك وتعالى وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم .

فتوى للشيخ العلامة ناصر الدين الالباني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله




انثى
عدد الرسائل : 73
الموقع : alger
العمل/الترفيه : الترفيه
البلد : هل يجوز تقبيل المصحف Female11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

هل يجوز تقبيل المصحف Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تقبيل المصحف   هل يجوز تقبيل المصحف I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 7:43 am

بارك الله فيكي وجزاكي كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليالي الحزن




انثى
عدد الرسائل : 154
الموقع : hawaaelghad.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : الخواطر
البلد : هل يجوز تقبيل المصحف Female11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

هل يجوز تقبيل المصحف Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تقبيل المصحف   هل يجوز تقبيل المصحف I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 08, 2008 4:20 pm

هل يجوز تقبيل المصحف Jazak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الربيعي




ذكر
عدد الرسائل : 635
العمر : 39
الموقع : العراق
البلد : هل يجوز تقبيل المصحف Male_i14
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

هل يجوز تقبيل المصحف Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تقبيل المصحف   هل يجوز تقبيل المصحف I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 11, 2008 6:53 pm

هذا الرئي لا ينطبق على جميع الروايات فان السير على هذا الراي يجعل سيدنا عمر رضي الله عنه من اصحاب البدعه لا سامح الله لانه قال متعتان كن في عهد رسول الله حلال احرمهن واعاقب عليهن متعه النساء ومتعت الحج
ثانيا حيه على خير العمل كانت في الاذان في عهد الرسول وحذفها ايضا
ثالثا وكذالك الصلاه خير من النوم كانت ليس موجوده في الاذان فهل هيه بدعه على الري المطروح
هذا وهناك الكثير من الماحذ على ما طرح
لكي جيزل الشكر والتقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهوة

زهوة


انثى
عدد الرسائل : 73
العمر : 46
الموقع : سطيف
العمل/الترفيه : اخصائية تغذية معتمدة
المزاج : الحمد لله على فضله
البلد : هل يجوز تقبيل المصحف Female11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2008

هل يجوز تقبيل المصحف Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تقبيل المصحف   هل يجوز تقبيل المصحف I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 28, 2008 6:54 am

هل يجوز تقبيل المصحف Bf996713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sawssane

sawssane


انثى
عدد الرسائل : 495
الموقع : alger
العمل/الترفيه : culture
البلد : هل يجوز تقبيل المصحف Female11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

هل يجوز تقبيل المصحف Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز تقبيل المصحف   هل يجوز تقبيل المصحف I_icon_minitimeالسبت يناير 10, 2009 1:34 pm

هل يجوز تقبيل المصحف 15xv0qw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز تقبيل المصحف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية حواء الغد :: منتدى حواء الديني :: منتدى المرأة المسلمة :: فتاوى النساء-
انتقل الى: