جمعية حواء الغد
منتدى جمعية حواء الغد ، نسوي ثقافي خيري واجتماعي

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا
جمعية حواء الغد
منتدى جمعية حواء الغد ، نسوي ثقافي خيري واجتماعي

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا
جمعية حواء الغد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fidelle2008

fidelle2008


انثى
عدد الرسائل : 522
الموقع : hawaaelghad.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : جمعية حواء الغد
البلد : دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن Female11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن Empty
مُساهمةموضوع: دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن   دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 11:35 am

تُعد القصة القصيرة أحدث أنواع القصة الثلاثة و هي : القصة القصيرة , و القصة , و الرواية , كما تُعتبر أكثر هذه الأنواع انتشاراً , و هي

ليست مجرد قصة تقع في صفحات قلائل , كما قد يتبادر إلى الفهم , و إنما هي لون من ألوان الأدب الحديث , الذي ظهر في أواخر القرن التاسع

عشر الميلادي , و له خصائص و مميزات شكلية معينة . و هي من النماذج الأدبية التي عرفها العرب في العصر الحديث ضمن ما وفد إليهم -

من أشكال الأدب - من أوروبا .

أما في الآداب الغربيّة , فهناك عدة محاولات لكتابة القصة القصيرة قبل القرن التاسع عشر , و لكنها كانت قصيرة من ناحية الحجم فقط , لا من

ناحية الشكل الفني , و لقد قامت أولى هذه المحاولات من ( روما ) داخل حجرة فسيحة من حجرات قصر ( الفاتيكان ) , اعتاد أن يفد إليها نفرٌ

من الناس لللهو و التسلية و تبادل الأخبار , و في هذا المصنع كانت تُخترع أو تقص كثرة من النوادر الطريفة عن رجال إيطاليا و نسائها , و

كان أكثر هذا المصنع روّاداً رجل غريب الأطوار يُدعى ( بوتشيو ) عمل سكرتيراً للبابا , و قد دوّن النوادر التي قصّها و سمعها في هذا المصنع

و أعطاها شكلاً أدبياً أسماه ( الفاشيتيا ) أي فن القصة القصيرة . و هنالك محاولة ثانية ظهرتْ أيضاً في القرن الرابع عشر في إيطاليا قام بها

( جيوفاني بوكاتشيو ) صاحب ( قصص الديكامرون ) أو المائة قصة , و قد جاءت القصص التي كتبها ( بوكاتشيو ) و أسماها ( النوفلا ) أطول

بكثير من قصص مصنع الأكاذيب , و قد لقيتْ رواية الخبر في ( النوفلا ) من العناية قدراً أوفر مما كانت تلقاه ( الفاشيتيا ) , و كان ذلك سبباً

عاشتْ من أجله ( قصص الديكامرون ) و تداولتها الأجيال , و اقتبس منها الشعراء و الكتّاب في كل زمان , و استمرتْ القصة القصيرة تسير

في هذا الطريق زمناً و أجيالاً بعد ( بوكاتشيو ) حيث يسلط الكاتب أضواءه على واقعة مثيرة في حياة فرد من الأفراد , ما يزال بها حتى تنتهي

في أغلب الأحيان إلى خاتمة مرسومة كالفراق أو الموت أو الزواج .

و قد ظلّت القصة القصيرة على هذا النحو و هي في طريق التطور حتى جاء ( موباسان ) في فرنسا , و ( أنطوان تشيكوف ) في روسيا , فكانا

على رأس الكتّاب الذين أرسوا دعائم هذا الفن في الآداب الغربية .

كان ( موباسان )في النصف الثاني من القرن التاسع عشر يعتقد أن الحياة تختلف عمّا ترسمه القصص , فليس أهم ما فيها هو الفراق أو الزواج

, فبين طيّاتها أمور عادية قد تعكس معاني جديدة بالإعتبار , و لم يكن من الضروري في رأي موباسان أن يتخيّل الكاتب مواقف أو شخصيات

غريبة ليخلق قصة ما , فقد يكفيه أن يصور أفراداً عاديين في مواقف عادية , و لم تختلف هذه النظرة عن نظرة أصحاب المدرسة الطبيعية التي

ينتمي إليها ( موباسان ) أمثال : ( زولا ) و ( فلوبير ) ممن حاولوا تصوير الحياة في رواياتهم , إلا أن ( موباسان ) كان يعتقد أن الحياة تحتوي

لحظات عابرة منفصلة تعجزُ الرواية عن تصويرها , و وجد الحل في القصة القصيرة ; لأنها وسيلة طبيعية للتعبير عن الواقعية الجديدة , و تلائم

روح العصر , لهذا ارتبطت القصة القصيرة باسم ( موباسان ) , و كان للواقعية الجديدة التي يدين بها أثرها الواضح على بناء القصة القصيرة ;

لأن هذه الواقعيّة ترى الحياة تتكون من لحظات منفصلة , و القصة عند ( موباسان ) تصور حدثاً معيناً لا يهتم الكاتب بما قبله أو بما بعده , و

هذا هو الشكل الذي اتخذته القصة القصيرة منذ ( موباسان ) حتى عصرنا , و قد تأثّر به كبار كتاب القصة كل من ( أنتون تشيكوف ) و ( كاثرين

مانسفيلد ) و ( إرنست همنجواي ) و ( لويجي بيراندللو ) .

و قد تأثّرت القصة الأمريكية بهذين الإتجاهيين الواقعي و الطبيعي منذُ مطلع القرن العشرين , و تحدّث أعظم كتاب القصة القصيرة الأمريكيين

( إدجار آلان بو ) , فقال : إن القصيدة تختلف عن القصة بوحدة الإنطباع , أي الإنطباع الواحد الذي يذكرنا بإشتراط تحقيق الوحدات الثلاث

التي عرفتها المسرحية الفرنسية ( الكلاسكية ) , فهي تمثّل حدثاً واحداً في وقت واحد , و تتناول القصة القصيرة شخصية واحدة أو حدثاً واحداً

, أو عاطفة , أو مجموعة من العواطف يثيرها موقف واحد .

و القصة القصيرة - و هي أكثر الفنون تعقيداً - تُعد امتحاناً عسيراً لفهم الكاتب للمنطق النفسي لأبطاله قبل أن يصوّر أفعالهم و انفعالاتهم ,

فهو لا يبني عالماً , بل يشق طريقاً , و هو لا ينقلنا إلى وجوه بمئات التفاصيل التي تحيط بالمشكلة , و إنما يقنعنا بالمشكلة نفسها , و لهذا

كانت القصة القصيرة شبيهة بالشعر , فهي ليست صنعة تفكير و لا خيال , بقدر ما هي صنعة حساسيّة , و من خلالها يلتقط الكاتب من العالم

المحيط به نظرة خاصة إلى الاشياء , و يُدرك ما هو قيّم و ما هو تافه , و هذا الإدراك هو لبّ فنه , و هو الخلاصة الشعريّة التي تكمن خلف

أعماله .

و بالعودة إلى الدراسات النقديّة الحديثة نجدها تنظر إلى القصة القصيرة بصفتها وحدة لا يجوز دراسة أي جزء منها بمعزل عن الآخر , و كل

عنصر من عناصرها يجب أن يُسهم في سبيل الوصول إلى التأثير النهائي , فالحادث يجب أن ينتج من الدوافع المُتضاربة للشخصيات , أما

الموضوع أو الفكرة , فلا تعني مجرد استخلاص مغزى , بل أن الفكرة ينبغي أن تنطوي ضمن التركيب ذاته , و تصبح جزءاً تاماً في العمل

كله , مثلها مثل الأشخاص و الحوادث .

و لهذا كله تُعد القصة القصيرة دون أي شكل آخر من أشكال الفن بما فيه الشعر , أحوج الفنون إلى موهبة ذات صفات معينة , و قد يُساق

للتدليل على هذا الحكم أن تاريخ الآداب يضمّ آلاف الروائيين و كتّاب المسرح , و آلافاً أكثر من الشعراء , و لكنه يضمّ عدداً قليلاً من كتاب

القصة القصيرة الحقيقيين , و من ثم يقولون إنها من مستحيل , و لكنها تصبح أسهل الفنون لدى الموهبين فيها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nina

nina


انثى
عدد الرسائل : 103
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن   دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2008 3:50 pm

يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karima live




انثى
عدد الرسائل : 136
الموقع : alger
العمل/الترفيه : الخواطر
البلد : دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن Female11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن   دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 13, 2008 6:57 pm

سلمت اناملكي
وفي انتظار جديدكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ترف

ترف


انثى
عدد الرسائل : 203
الموقع : 111
العمل/الترفيه : 111
البلد : دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن Female62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن   دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 6:51 am

دراسة رائعة مشكورة وايد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم

مريم


انثى
عدد الرسائل : 214
الموقع : hawaaelghad.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : جمعية حواء الغد
البلد : دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن Female11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن   دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 6:52 am

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة لنماذج من القصة القصيرة , بقلم د . حسن مُحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية حواء الغد :: ابداعات حواء :: صالون الابداع النثري الرواية ، القصة والخواطر-
انتقل الى: