جمعية حواء الغد
منتدى جمعية حواء الغد ، نسوي ثقافي خيري واجتماعي

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احذر من هذه العشره في الاداره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الربيعي



ذكر
عدد الرسائل : 635
العمر : 34
الموقع : العراق
البلد :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: احذر من هذه العشره في الاداره   السبت أبريل 04, 2009 8:12 pm

1. تشجيع ثقافة العمل الفردي والتنافس بدلا من العمل الجماعي والتكاتف:

مما يؤدي إلى تضخم المنافسة بين أعضاء الفريق، ويعمل كل فرد بداخله لتحقيق مصلحته لا لتحقيق مصلحة الفريق، بل قد يعكر أحد الأفراد الفريق العمل على الآخرين ليخسروا جميعا ويفوز هو، وتجد في مثل هذه الفرق من يتمنى الخسارة وعدم التوفيق لبقية أعضاء الفريق لأنه يشعر بالغيرة منهم، ناهيك عن التحاسد والتباغض الذي ينشأ في مثل هذه الأجواء ويعطل العمل أيما تعطيل.

2. التركيز على إنجاز المهام فقط دون الاهتمام بالمشاعر والعلاقات الإنسانية:

وهذا لا يعني أن على المنظمة إهمال الأهداف، فما قامت المنظمة أصلا إلا لتحقيق الأهداف، ولكن عليها في الوقت ذاته أن لا تشعر العاملين بأنهم مجرد ماكينات تستهلك لإنجاز الأهداف، و إذا لم تعمل بشكل جيد فسيتم إحراقها وتدميرها ولكن عليها أن تشعرهم بالاهتمام بهم وبالحرص على مصالحهم وحل مشاكلهم وتطويرهم.

3. عدم توفر قائد للفريق يمتلك المعرفة والمهارة التي تساعده على بناء فريق عمل فعال:

وهذه نقطة خطيرة جدا، فأحيانا يصاب الفريق بالإحباط وتنخفض روحه المعنوية بشدة حينما لا يرون في قائد الفريق الأسوة والقدوة لهم، ولا يرون فيه من المهارات والمعرفة التي تؤهله لقيادة الفريق.

4. عدم توظيف الطاقات بشكل جيد:

حيث لا تعمل الإدارة على استغلال طاقة كل شخص وصرفها في المكان المناسب، ولا تحدد مهام وأدوار كل شخص بدقة، مما يجعل بعض الأشخاص يشعرون بالفراغ فتكثر المشاغبات والمضايقات بين أعضاء الفريق، كما يقول المثل: (العسكر الذي تسوده البطالة يجيد المشاغبات).

5. التساهل في اختيار أعضاء الفريق:

قد تتساهل الإدارة في اختيار أعضاء الفريق فتدخل الفريق أفرادا ليسوا أهلا لدخول الفريق، مما يسبب الكثير من المشاكل داخل الفريق، فمن المشاكل التي قد تقع، أن يكون الأشخاص المختارين غير مناسبين للمهمة الموكولة بهم، سواء كانوا من أصحاب الانحرافات السلوكية والخلقية، أو ينقصهم الانضباط والالتزام بالأهداف، أو ليست عندهم الكفاءة المطلوبة لإنجازها؛ مما يصيبهم بالإحباط والشعور باليأس ويفشل الفريق فشلا ذريعا، وقد ينقلب الفريق إلى فريق من الفلاسفة الذين لا هم لهم سوى الكلام السفسطائي الهوائي الذي لا صلة له بالواقع.

فاختيار أشخاص غير مناسبين سواء كان ذلك من جهة الكفاءة أو من جهة الأخلاق أو يضعف طاقة الفريق و يقلل من إنتاجيته وفي أحيان كثيرة يؤدي إلى فشله.

6. عدم تلقي أعضاء الفريق القدر الكافي من التدريب والتطوير:

فلا شك أن أعضاء الفريق يحتاجون إلى تدريبهم وتطوير أدائهم ليتمكنوا من القيام المطلوبة منهم على أكمل وجه، فإغفال جانب تدريب الفريق يجعل أي عضو في الفريق يجد نفسه مطالبا بتحقيق أهداف معينة لا يستطيع تحقيقها ولا يعرف كيفية الوصول إليها مما يؤدي إلى انخفاض روحه المعنوية وإصابته بالإحباط.

7. زيادة حجم الفريق:

فهناك فرق تكثر فيها الأعداد مما يؤدي إلى وجود بطالة وحدوث الإتكالية من بعض الأعضاء على إنجازات الآخرين، مما يجعل العمل على بعض أعضاء الفريق وليس على الجميع، وبالتالي سيشعر بعض أفراد الفريق بالفراغ، ونتيجة لذلك فكما ذكرنا من قبل سيتفرغون للمشاغبات والنزاعات وإحداث المشاكل داخل الفريق، لعدم وجود شيء تصرف طاقاتهم فيه غير ذلك

8. ضعف العلاقات بين الأعضاء:

وقد ينتج ضعف العلاقات من ضعف الاتصالات وقلة تبادل المعلومات بين أعضاء الفريق، فلا يصيرون في الحقيقة على قلب رجل واحد ولا يشعرون أنهم مجتمعون على هدف واحد ولا تسري في نفوسهم روح الجماعية والانتماء لفريق العمل، وهناك سبب آخر لضعف العلاقات بين أعضاء الفريق ألا وهو تلك الفتن الناتجة عن الغيبة والنجوى وسوء الظن والتنافس على القيادة مما يؤدي إلى تفكك الفريق وتحول بيئة العمل من مكان لحفز الهمم للإنجاز وتحقيق الأهداف إلى مكان للفتن والمؤامرات والنزاعات والصراعات الشخصية الكامنة تحت سطح إظهار الحرص على مصلحة العمل وإصلاح ما شابه من فساد.

9. الفروق الفردية الكبيرة الواضحة بين أعضاء الفريق:

كمن يصنع فريقا من مجموعة من الأشخاص غير متجانسة تماما في التعليم أو الثقافة أو المهارة أو الشخصية أو الميول أو السن ويريد أن يصنع منهم فريقا متماسكا.

ومثل هذه الفروقات الكبيرة ستصيب كلا من العناصر القوية والضعيفة بالإحباط، فبالنسبة للعنصر القوي سيشعر أن وجود ضعفاء في المجموعة يهدر جزءا كبيرا من طاقته النفسية والعقلية، وأما بالنسبة للعنصر الضعيف فلا شك أنه سيصيبه إحباط كبير جدا عندما يجد نفسه محاطا بتلك الشخصيات القوية وهو لا يستطيع أن يتواكب معهم ولا أن يسير بسرعتهم.

وهذا لا يعني أن على المنظمة أن تصنع فريقا متساويا أعضاؤه في القوة أو الضعف، كلا بل من الطبيعي أن يكون هناك فروقات بين البشر، لكن يجب أن لا تكون هناك فروقات كبيرة لئلا يحدث هذا الخلل الذي تحدثنا عنه، وإلا فإذا كانت الفروقات صغيرة فهذا يعد مفيدا جدا لأن القوي سيعمل على لتقوية الأقل قوة منه والأقل قوة سيعطي الحافز للقوي ليحافظ على تقدمه وتميزه.

ومن الأخطاء التي قد تقع أيضا تبعا لهذه الجزئية، هو ما تقوم به الإدارة في بعض الأحيان باختيار شخصين أو أكثر مما هو مشهور عنهما كثرة التنازع والشقاق فيما بينهما فتضعهما في فريق واحد، مما يجعل الفريق مسرحا لهذه الصراعات بين هذين العضوين، وبالتالي يفقد الفريق روح التآلف والتعاضد، ولذا فعلى الإدارة أن تكون يقظة في اختيار أعضاء الفريق الواحد بحيث يغلب على ظنها من البداية سهولة تحقق التآلف والتكاتف بين أعضاء الفريق .

10. الفتن والمؤامرات الخارجية:

قد يتعرض الفريق لبعض المؤامرات الخارجية التي تعمل على التحريش بين أفراده والتفريق بينهم، وما لم تكن العلاقات قوية بين أعضاء الفريق، ويتمتع أفراد الفريق بأخلاق كريمة، قد يكون لهذه المؤامرات أثرا وتؤدي إلى حدوث انشقاقات داخل الفريق، وهنا يظهر المعدن الحقيقي لكل عضو من أعضاء الفريق، فمن تمسك بفريقه وأحسن الظن بزملائه وعمل على الحفاظ على وحدة الفريق وتماسكه كان ذلك دليلا على طيب معدنه ونقاء أصله، ومن استجاب لهذه المؤامرات وأساء الظن واتهم وظلم، كان ذلك دليلا على ضعف معدنه وخبث أصله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الاطلال

avatar

انثى
عدد الرسائل : 1445
العمر : 37
الموقع : جمعية حواء
العمل/الترفيه : قانون
المزاج : هادئة
البلد :
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   السبت أبريل 04, 2009 8:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اشكرك اخي الربيعي علي قيمة مواضيعك وجهدك الوافر وعدم البخل به علي منتدانا
اكيد الادارة عملها صعب لانه يندرج ضمن الانظمة الداخلية لها وعلي كل فرد يعمل تحت لواء الادارة عليه تفادي مايعرقل نظامها الادارة تمثل كنظام عسكري يتطلب التركيز وقوانينه تطبق لكن كله ضمن القانون ومشروعيته خصوصا بعد انفصال القانون الاداري عن القانون العام يعني ازدواجية القانون واصبحت له قوانين منفرده به ويكون فيه التظلم الادراي وسرعته ومرونته عن القانون العام لانه يتطلب السرعة خصوصا اذا كانت دعوى الغاء قرار او دعوى القضاء الكامل.......الخ

اشكرك اخي الربيعي وجزاك الله الف خير
تقبل مروري اخي الكريم وردي الاكرم



دموع الاطلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الربيعي



ذكر
عدد الرسائل : 635
العمر : 34
الموقع : العراق
البلد :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   السبت أبريل 04, 2009 9:24 pm

شكرا على المرور اختي دموع الاطلال
ومن خلال الرد انتي انسانه اداريه وقانونيه
ومعلوماتكي راقيه عن القانون بصوره عامه

شكرا على المرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق الاماكن

avatar

انثى
عدد الرسائل : 139
الموقع : hawaae
العمل/الترفيه : hawaae
البلد :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   الإثنين أبريل 06, 2009 7:36 am



السلام عليكم


بارك الله فيكم على ما قدمتم

وجزاكم الله كل الخير

تقبلوا مروري

اختكم شوق الاماكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بريق الفجر

avatar

انثى
عدد الرسائل : 448
الموقع : hawaae
العمل/الترفيه : hawaae
البلد :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   الثلاثاء أبريل 07, 2009 7:00 am

موضوع غاية في الروعة شكرا لكم وبارك الله فيكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة القلوب



انثى
عدد الرسائل : 384
الموقع : الجنة تحت اقدام الأمهات
العمل/الترفيه : مهندسة
البلد :
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   الإثنين مايو 11, 2009 4:42 pm

ماشاء الله موضوع غاية في الروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية حواء
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2344
العمل/الترفيه : رئيسة جمعية حواء الغد
المزاج : من الحامدين الشاكرين
البلد :
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   الأربعاء يونيو 03, 2009 6:27 am

بارك الله في مجهودك المبذول
سيثبت الموضوع لاهميته

_________________


لدينا قوة هائلة لا يتصورها إنسان ونريد أن نستخدمها في البناء فقط، فلا يستفزنا أحد!

نقاتل معا، لنعيش معا، ونموت معا!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawaaelghad.ahlamontada.net
الربيعي



ذكر
عدد الرسائل : 635
العمر : 34
الموقع : العراق
البلد :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   الخميس يونيو 04, 2009 10:44 am

دموع الاطلال كتب:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



اشكرك اخي الربيعي علي قيمة مواضيعك وجهدك الوافر وعدم البخل به علي منتدانا

اكيد الادارة عملها صعب لانه يندرج ضمن الانظمة الداخلية لها وعلي كل فرد يعمل تحت لواء الادارة عليه تفادي مايعرقل نظامها الادارة تمثل كنظام عسكري يتطلب التركيز وقوانينه تطبق لكن كله ضمن القانون ومشروعيته خصوصا بعد انفصال القانون الاداري عن القانون العام يعني ازدواجية القانون واصبحت له قوانين منفرده به ويكون فيه التظلم الادراي وسرعته ومرونته عن القانون العام لانه يتطلب السرعة خصوصا اذا كانت دعوى الغاء قرار او دعوى القضاء الكامل.......الخ



اشكرك اخي الربيعي وجزاك الله الف خير

تقبل مروري اخي الكريم وردي الاكرم







دموع الاطلال




شكراعلى مروركي الكريم ومعلوماتكي طيبه حول القانون الاداري
يوما بعديوم تضهر ابداعاتكي فانتي بحر ننهل منه العلم شكرا لكي اختي العزيزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الربيعي



ذكر
عدد الرسائل : 635
العمر : 34
الموقع : العراق
البلد :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   الخميس يونيو 04, 2009 10:49 am

سامية حواء كتب:
بارك الله في مجهودك المبذول
سيثبت الموضوع لاهميته


اختي استاذتي العزيزه شكرا على مروركي

اما التثبيتكي للموضوع فهذ لا استطيع ان اعلق عليه

لكي الف تحيه وسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الربيعي



ذكر
عدد الرسائل : 635
العمر : 34
الموقع : العراق
البلد :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   الخميس يونيو 04, 2009 11:00 am

شكرا لكل من مر وشارك في الموضوع لكم الف تحيه وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المؤمن



ذكر
عدد الرسائل : 357
العمر : 48
الموقع : algerie
العمل/الترفيه : culture
البلد :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   الإثنين يوليو 27, 2009 7:52 am

الموضوع قيم فعلا ويستحق التثبيت تهانينا اخي الربيعي برافو زاهي جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الربيعي



ذكر
عدد الرسائل : 635
العمر : 34
الموقع : العراق
البلد :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   الجمعة سبتمبر 04, 2009 10:31 am

اشكرك اخي العزيز لك الف تحيه وشكرا لك حبيبي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الليل

avatar

انثى
عدد الرسائل : 42
الموقع : الجـــزائـــر
العمل/الترفيه : الخواطر
البلد :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: احذر من هذه العشره في الاداره   الأحد يونيو 24, 2012 12:13 pm


بسم الله

شكرا على الموضوع افدتنا

هاي هاي هاي

وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احذر من هذه العشره في الاداره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية حواء الغد :: منتدى النجاح :: العلوم الإدارية-
انتقل الى: